هاروت فازليان

تحيّة شكر وتقدير من أنطوان فضّول إلى المايسترو هاروت فازليان

ولد المايسترو الدكتور هاروت فازليان في بيروت في 29 حزيران 1962.
نشأ في أحضان عائلة منحته تربية فنية جعلت منه رائدًا في دنيا الموسيقى وعالم الفنون فترسخت مقدرته سنة بعد سنة ليصبح أحد كبار الموسيقيين اللبنانيين وأحد أعمدة النهضة الموسيقية اللبنانية، والركن المتميّز في صرحها.
تخطت شهرته بلاد الارز لتلامس الآفاق العالمية حيث نال احترام العالمين السمفوني والاوبرالي.
منذ فتوته تمرّس على عزف البيانو.
بعد سنة من اندلاع الحرب، هاجر مع عائلته إلى كندا وأقام في مونتريال حيث تابع دراساته الموسيقية، ثم انتقل في العام 1983 إلى أرمينيا ليتخصص في جامعات يريفان في الموسيقى الكلاسيكية ويحوز بعد سبع سنوات من الدراسات المعمّقة والبرامج المكثفة، الإجازة في قيادة الجوقة في أكاديميّة "ميليكيان" الأرمنيّة للموسيقى، فماجستير قائد الفرقة السيمفونيّة والأوبراليّة "في كونسرفاتوار "كوميتاس" – ارمينيا بمرتبة الشرف في العام 1987.
وفي السنة 2007، نال شهادة الدكتوراه في التربية الموسيقية من جامعة إرمينيا التربوية.
أما احترافه الموسيقى وانطلاقه في مجال القيادة الموسيقية فيعود إلى السنة 1990، فور عودته من مونريال. وبعد حوالي ربع قرن من العطاء في مجال القيادة الموسيقية، قدّم أكثر من مئة حفل موسيقي في لبنان ومختلف أنحاء العالم.
عام 1996، استقر مجددًا في لبنان، وبدأ يساهم في نهضة الفن اللبناني، ناشطًا في محورين الأول في عدد من الفرق الموسيقية والأوركسترالية، والثاني في حقل التعليم حيث التحق بملاك الكونسرفاتوار الوطني وفريقه التعليمي.
في عام 1999 وعشيّة انطلاق الأوركسترا السمفونية اللبنانية عُيّن قائدًا، وفي العام 2013 عيّن المايسترو فازليان المدير الفنّي والقائد الرئيسي للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية .
منذ عام 2000 هو قائد الأوركسترا لحفلات الفنّانة جوليا بطرس. وقد تولى قيادة حفلات السيدة فيروز في العام 2010 و2011. بالإضافة إلى قيادة أول عمل مسرحي غنائي وموسيقيٍ حيِّ، ضمن فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية 2011، تحت عنوان "من أيّام صلاح الدّين" كتابة وإخراج الأخوين صبّاغ وهذا العمل هو الأول من نوعه عربياً منذ ستّين عام. كذلك في العام 2012 ، وضمن مهرجانات بيت الدين الدولية، قاد المايسترو فازليان الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية خلال عرض "كان يا مكان" لفرقة مسرح كركلا ، علماً بأنها المرة الاولى التي يكون فيها العرض حياً ومباشراً ومشتركاً بين الاوركسترا والعرض الراقص للفرقة المذكورة في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط.
من جوائز التميّز التي منحت له: رسالة شكر وتقدير من السفارة البلجيكيّة في لبنان، في سنة 2011، لمساهمته في ترويج الموسيقى البلجيكيّة الكلاسيكيّة. وفي سنة 2010 نال رسالة شكر وتقدير شبيهة من السفارة الاسبانيّة لمساهمته أيضًا في ترويج الموسيقى الاسبانيّة الكلاسيكيّة. في العام 2010 قدّمت له منظّمة الصليب الأحمر لوحة تقديرية، وكانت وزارة الثقافة في جمهورية إرمينيا قد كرمته في العام 2003 بشهادة تقدير لدوره في نشر الموسيقى الكلاسيكية الأرمنية. بالاضافة الى انه حاز في العام 2001 على شهادة دكتوراه فخريّة من الأكاديميّة الدوليّة لعلوم الطبيعة والمجتمع... وفاز في العام 1992 بجائزة المرتبة الثانية في مسابقة القيادة الموسيقيّة الدوليّة للموسيقى التشيكيّة.
منذ العام 1990 وهو يقود كبرى الفرق الأوركسترالية، المحلية والعالمية بدءً بالاوركسترا الفلهارمونية الارمنية بصفة قائد مساعد، من 1990 حتى 1994، وقائد ضيف أساسي أولاً في دار الأوبرا الأرمنية من 1996 حتى 2006، وثانيًا في أوركسترا أوشاوا السيمفونية، وقائد فني في جوقة الروح القدس الكسليك منذ العم 2004 إلى اليوم، بالإضافة إلى قائد للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية من العام 1999 حتى تاريخه.
المايسترو هاروت فازليان دكتور يدرّس في الكونسرفاتوار الوطني اللبناني العالي للموسيقى منذ العام 1996 وفي جامعتي الروح القدس – الكسليك وهايكازيان منذ 2003، وفي الجامعة اللبنانية منذ 2010 ولا يزال يعلم في هذه الصروح الجامعية العريقة إلى اليوم... كما إنه محاضر زائر في كل الجامعات اللبنانية، حيث كانت له اليد الطولى في إنشاء قسم الموسيقى في جامعة هايكازيان
من مآثره توزيع موسيقي جديد لمقطوعة شهرزاد لريمسكي كورساكوف يجمع آلات موسيقيّة غربيّة وشرقيّة. وهو العرض الأوّل من نوعه في العالم – قام بإعداده وقيادته وتأديته بتفويض من سلطات أبو ظبي للثقافة والتراث في مهرجان أصيلة الدولي للموسيقى في المغرب. كذلك قام بتوزيع رائعة بيتهوفن الموسيقيّة الكاملة “Egmont”وفقاً للنص العربي، وبتأليف موسيقي خاص لمرافقة قصائد ناديا تويني، بتفويض من اللجنة الدولية للدول الفرنكوفونيّة، كما أعاد توزيع مقطوعة موزار الأوبراليّة Bastien & Bastienne التي ترجمها الشاعر هنري زغيب من الإنكليزيّة إلى العربيّة. وقدّمت عروضها الأولى الأوركسترا الوطنيّة اللبنانية في كل من بيروت، دبي، أبو ظبي، الشارقة، عجمان وعمان.
(إعداد: أنطوان فضّول)