دنيا فيّاض طعان

في إطار برنامج أعلام من بلاد الأرز، تحيّة شكر وتقدير من أنطوان فضّول إلى د. دنيا فياض طعان

شاعرة لبنانية، ولدت في بلدة أنصار – محافظة النبطية.
ترعرعت في بيت ثقافي عريق المنهل والتطلعات الفكرية والإجتماعية. والدها الشاعر سعيد ابراهيم أفندي فياض الذي عُرف بسعة ثقافته وتقديره للعلم.
زوجها أحمد طعّان. لهما ثلاثة أولاد: المستشار في السلك الديبلوماسي اللبناني زياد، والمهندس رمّاح والمربّية روان.
تلقّت علومها حتى شهادة الفلسفة في دير راهبات المحبة في الأشرفية ثم دير مار ضومط في رومية ودير سيدة الرسل في الروضة. نالت إجازة في تعليم اللغة العربية من معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية العام 1975، والماجستير في الأدب العربي من جامعة ليون II العام 1978، وشهادة الدكتوراه في العلوم الاثنية-الإجتماعية من جامعة نيس صوفيا - أنتيبوليس في فرنسا 1986.
عاشت في أفريقيا قرابة العقد من الزمن 1976 – 1986، أقامت بعدها في المغرب لمدة عامين 1986 – 1988، ثم عادت لتستقر في لبنان.
سبق لها أن عملت في وزارة الشؤون النسائية في الكوت ديفوار من العام 1979 إلى 1982 ثم في مركز اللغات CERAV في جامعة أبيدجان من العام 1982 إلى أواخر العام 1985.
أعدّت في جامعة نيس صوفيا-أنتيبوليس أطروحة دكتوراه عن الإغتراب اللبناني.
هي أول إمرأة انتخبت لعضوية الهيئة الإدارية في مجلس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فرع الكوت ديفوار، وأول رئيسة للجنة الثقافية في المجلس المذكور أعلاه من العام 1982 حتى 1986.
نشطت على مستوى الجالية في أبيدجان فكانت عضوًا مؤسسًا وأمينة سر الجمعية النسائية اللبنانية الخيرية – الزهراء في أبيدجان ومديرة مركز اللغة العربية التابع لهذه الجمعية من 1976 حتى 1986.
أسهمت في الربط بين لبنان وأبنائه المنتشرين ولعبت دورًا هامًا في بلورة الرؤية الإغترابية وفرادة المغترب في تأقلمه مع مختلف الظروف التي تصادفه في مغتربه.
في استعراض النشاط الإغترابي الذي قامت به، نتلمس ما امتلكته من فكر منفتح على روح العصر، وعطاءات تتجاوز الحدود الجغرافية والسياسية والإثنية والدينية.
من خلال الكلمة والبحث الأكاديمي والخدمة الإنسانية، ساهمت بتوثيق بالواقع الإغترابي، وجمعت في شخصها شخصية الشاعرة الأصيلة والناشطة الإنسانية.
لقد تألقت إنسانية وعلمًا وثقافة. وأثبتت أن المرأة تتمتع بكفاءات وقدرات عالية، وأنها تستحق ان تشارك في صنع القرار وفي تحمّل شتّى المسؤوليات.
منذ عودتها إلى لبنان وهي ناشطة في الحياة الثقافية والأكاديمية والاجتماعية، تناضل في العديد من الجمعيات المدنية والثقافية والنسوية. لها الكثير من المقالات، والعديد من المحاضرات. إنصرفت إلى الأبحاث الأكاديمية سنين عديدة، في بيئات وبلدان مختلفة.
تفتحت لديها منذ يفاعها موهبة أدبية، عبق أريجها في المحيط الذي عاشت فيه. وهي من أتباع الرومنسية.
إمتلكت مخزونًا إنسانيًا واجتماعيًا كبيرًا، نتيجة تعاطيها المباشر والمبكّر مع حاجات مجتمعها وأبناء منطقتها.
نشطت في المسائل الاجتماعية بشكل مباشر، واحتكت بقضايا الناس، طوال حياتها الزاخرة بمختلف النشاطات...
شاركت في تأسيس جمعيات أهلية وما زالت تتولى مسؤوليات جمّة فيها، حيث أنها صارت عنصرًا فاعلاً في الحركة الثقافية والإجتماعية في لبنان.
إنتخبت عضو هيئة إدارية في المجلس النسائي اللبناني في العام 2016 وحاليًا نائبة رئيسة المجلس النسائي وهي رئيسة اللجنتين المالية والقانونية فيه، ورأست نادي ليونز بيروت سيتي سنة 2001. وهي عضو في شبكة حقوق الأسرة، وأمينة سر جمعية "بيت المرأة الجنوبي".
وفاء لروح والدها الشاعر والكاتب الذي أثرى الإذاعات العربية بالبرامج الثقافية والأمسيات الشعرية، والمتوفى في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2003، أنشأت في العام 2004، تنفيذًا لوصيته، "جائزة سعيد فيّاض للإبداع الشعري"، وهي تتولى سنويًا تنسيقها بالتعاون مع لجنة تحكيم خاصة.
كذلك هي صاحبة منحة أفضل "دراسة جامعية عن الإنتشار اللبناني في أفريقيا الغربية، في جامعة سيدة اللويزة، وهي باحثة في مركز الإنتشار اللبناني LERC-NDU.
إلى ذلك، د. دنيا فيّاض طعّان كاتبة وشاعرة وهي عضو في اتحاد الكتاب اللبنانيين واتحاد الكتّاب العرب، أغنت مكتبتنا الوطنية بمجموعة مؤلفات وكتابات ومحاضرات.
صدرت لها مجموعتان شعريتان: "مجامر الحنين" – السنة 1993، و"مياسم النوى" في السنة 1999. ونشرت دراسة عن الإغتراب اللبناني في الكوت ديفوار 1900 – 1986 باللغة العربية.
أعدّت أطروحة دكتوراه عن الإغتراب اللبناني في أفريقيا الغربية وقبلها رسالة ماجستير عن مكانة المرأة العربية قبل الإسلام وبعده ودراسة مقارنة لشعر الخنساء وليلى الأخيلية باللغة الفرنسية.
هي باحثة أكاديمية وشاعرة، صاحبة نظرة عميقة في فهم مجتمعها، وطناً ومهجراً. وهي وجه من الوجوه الثقافية على المستوى الجامعي والندوات الأدبية والشعرية.
(إعداد أنطوان فضّول)
لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على مؤلفات الدكتور دنيا فيّاض طعّان، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني : faddoulantoine@outlook.com