مخرجو السينما والتلفزيون - حرف أ

أنطوان عون: أمضى المخرج انطوان عون اعواما طويلة خلف الميكسر مسجلا برامج مميزة في محطات عده مؤسسه لبنانيه للارسال حيث قدم فخامة الرئيس وحوار ورئاسيات مع جبران تويني ولكل حدث حديث مع جيزيل خوري واولمبيكس مع زياد نجيم وبرامج اخرى مع ديدي وداليدا بارود وجوزيف ابي ظاهر وليليان واي ار تي حيث قدم نقطة تقاطع مع عمر الخطيب وحوار الثقافات مع ناصر الدين الاسد وبرامج اخرى مع بولا يعقوبيان ونيشان دير هارو تيونيان وفي الام تي في في سنة عن سنة مع هيام ابو شديد واشوف حالك وهيصة مع ميراي مزرعاني وبرنامج سياسي مع بولا يعقوبيان وسجل موقف مع ايلي ناكوز. الى عمله في الام تي في تعاقد عان مع نيو تي في حيث انطلق مع المحطة العائدة يومها مخرجا لصباح الورد البرنامج الصباحي اليومي واخرج ايضا كل ليلة عيد في رمضان قدمته رولا حمادة ونيشان كما عهدت اليه المحطة باخراج الحدث الجمالي المميز حفل انتخاب ملكة جمال اوروبا 2001 الذي جرى في بيروت.

إيلي المعلوف: بدا مشواره المهني في السينما اللبنانية كمدير انتاج وكمساعد مخرج مع ابرز من عملوا فيها امثال يوسف شرف الدين ووئام الصعيدي وسمير الغصيني وسمير خوري. اشتغل معلوف في اكثر من 40 في المان سينمائيا اكسبته خبرة كبيرة في التعاطي مع الكاميرا. لكنه لم يدخل عالم الاخراج الا في العام 1993 مع المصيدة فيلم تلفزيوني من بطولة ال سي فرناني وجورج شلهوب وفادي ابراهيم عرض مرارا وفي افضل الاوقات على شاشات المؤسسه اللبنانيه للارسال والمستقبل والام تي في وتلفزيون لبنان وسيجما اضافه الى معظم المحطات العربيه الارضية والفضائية ثم تولى اخراج فيلمه الثاني فتيات بالقتل وبعدها كره السبحة بعدد من المسلسلات التي اخرجها وانتجها.

إيلي حبيب: درس الاخراج في الجامعة اللبنانية الامريكية لكن قبل تخرجه من قسم الاخراج عملت تسعه اعوام في المونتاج ثم تولى اخراج الفيلم السينمائي فريدريكو سافيو بعدها قدم مسلسل المحتالة من بطولة ورد الخال وانطوان كرباج اضافة الى الاخراج يتمتع اليه حبيب بموهبة الموسيقى ايضا.

إيلي خليفة: ولد في بيروت في العام 1964 لكنه عاش مدة طويله في سويسرا حيث درس السينما في المدرسة العليا للفنون البصرية نفذ في تلك الفترة افلاما قصيرة عدة منها مايدي 1988 وبيروت جنيف 1989 ومار انطون تسع مرات 1990 واصدار 1991 ومرسال الهواء 1993. انجز فيلمه تاكسي سيرفيس في العام 1996 وهو من انتاج سويسري. وقد نال خمس جوائز في مهرجانات عديدة منها مهرجان لوكارنو في سويسرا ومون بيليه ومعهد العالم العربي في فرنسا وتورينتو في كندا كذلك عرض ثلاثة اشهر في جنيف بالاضافه الى لبنان. اما فيلم هو الثاني فكان فارس وجابرييلا وهو من انتاج السويسري فرنسي.

إيلي فغالي: بدا مشواره المهني قبل اعوام كمساعد مصور في تلفزيون لبنان ثم مصورا قبل ان يتابع في فرنسا دورة في ادارة التصوير والاخراج. بعد عودته عمل مدير تصوير مع مخرجين عاددين منهم جورج غياض وانطوان ريمي ورفيق حجار وميلاد هاشم واليس عادة والسوري نجدت انزور. تولى كذلك تصوير عدد من الكليبات والافلام الوثائقية القصيرة واخراجها الى بعض البرامج في محطات عديدة. اما المسلسلات الدرامية التي تولى اخراجها فهي اخر مشهد واسرار وغدا يوم اخر اضافة الى البرنامج الكوميدي اربد تنحل.

باسم كريستو: بدا باسم كريستو في دراسة الحقوق ثم توقف ليتفرغ للعمل في المؤسسة اللبنانية للارسال حيث كان يتولى تحضير الفيديو كليب وعمل ايضا في اذاعة ماشيك 102. اما نقطة التحول فكانت مساهمته في تاسيس برنامج الكاميرا وين وافضل مقالبه النشال وصحن الحمص وهو عرف عموما بمقالبه الجهنميه هم ثم تولى اخراج برامج المنوعات وهذا اكثر الى اخراج الكليبات ولا سيما انه يعرف كيف يخلق صوره للاغنيه في اسلوب معاصر.