المطربة آمال طنب أبي غانم

تحيّة شكر وتقدير من أنطوان فضّول إلى المطربة آمال طنب أبي غانم.
والدها مارون، والدتها جورجيت خضر. متأهلة من دكتور جان أبي غانم ولهما صبيان المهندسان هادي وشادي.
منذ خطواتها والفن ظل نشاطها.
إمتلكت قدرات خاصة في خامة صوتها، ظهرت جلية منذ نعومة اظافرها، وثقلتها تقنية وعلما.
بين 1971 و 1973 درست المسرح في الجامعة اللبنانية ومن 1965 حتى 1979. تمرست على الموسيقى في الكونسيرفاتوار في المعهد الموسيقي الوطني حيث تلقت دروسًا في النظريات الموسيقية وفي أصول الغناء وحازت شهادة في العزف على البيانو. كما نالت في السنة 1980 شهادة في التربية والتعليم من مركز النهضة المسيحية.
أكسبتها سنوات الدراسة، الى التقنية وصقل الموهبة والمعرفة العلمية تلك الثقافة الإنسانية المنفتحة على روح العصر. ونجحت شخصيتها بما يشبه الإعجاز في اقتحام الأفق اللبناني بصوتها الرائع ونجوميتها المميزة.
حيازتها الميدالية الذهبية في استوديو الفن، في السنه 1973. لم تكن خطوتها الأولى نحو النجومية. فهي انضمت سابقاً، من السنة 1970 حتى 1973. الى الفرقة الرحبانية، وشاركت في حفلات واستعراضات في بعلبك والبيكاديلي وفي الجولة الى الولايات المتحدة وكندا.
في الثمانينيات، قدمت عبر أثير المحطات التلفزيونية والإذاعية برامج ثقافية وفنية وتربوية منها: مع زوجها د. جان وابنيها هادي وشادي، برنامج "حكايات النور" في السنة 1982، عبر تلفزيون اي سي أن، وفي السنة 1994، برنامج "بحقلي أعرف"، من إذاعة لبنان. ومع زوجها د. جان برنامج "الأغنية اللبنانية" في السنة 1985 من 13 حلقة على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال مع زوجها جان أبي غانم، والبرامج "بيبقى لبنان"، "مع الحياة"، "نبني لبنان" من 1986 حتى 1988 عبر اذاعة صوت لبنان.
في السنة 1986، نفذ الجزء الاول من كتاب "وبيبقى لبنان" توقيع آمال طنب وجان أبي غانم.
تحفظ لها المكتبة الفنية اللبنانية باقة من الألبومات، باكورتها في السنة 1989، وفيها 20 ترنيمة بعنوان "هللي يا محبة" كتابة وانتاج جان أبي غانم، ألحان زياد رحباني وفؤاد فاضل. ثم كرت السبحة.
سجلت في السنه 1985 أسطوانة "نهر الحنان"، تضمنت سبع اغنيات، إنتاج جان أبي غانم، ألحان جوزيف حنا وسمير طنب وفؤاد عواد، وفي السنه 1983 أسطوانة "الغابه البيضا"، تأليف وإنتاج جان أبي غانم، ألحان مايك حرو والياس رحباني وسمير طنب، وفي السنة 1990 اسطوانة "انا من لبنان"، من 10 أغنيات، تأليف وإنتاج جان أبي غانم، الحان سمير طنب وجوزيف حنا وفؤاد فاضل، وفي السنة 1995. أسطوانة "أغاني بيضا" من سبع اغنيات، منشورات وزارة الثقافة والتعليم العالي، كلمات شوقي عمار والحان وجدي شيّا، وبين 2006 و 2010 أربعة أشرطة مصورة تحمل توقيع ابي غانم.
لعبت الدور الرئيس تمثيلا وغناء في مسرحيات غنائية عدة:
1982 المسرحية الغنائية "الغابة البيضا"، كتابة جون أبي غانم واخراج موريس معلوف على مسرح ايفوار، ألحان مايك حرو، سمير طنب، فؤاد فاضل، الياس الرحباني.
في السنة 1990، المسرحية الغنائية "انا من لبنان"، كتابة جان ابي غانم.
في السنه 1995 مسرحية "لبنان أكثر من وطن"، كتابة جان أبي غانم.
في السنه 1996، "بحبك يا بيي"، ريسيتال على مسرح شاتوتريانو، كتابة جان أبي غانم.
في السنة 1998، "ثقافة واستقلال"، ريسيتال على مسرح الحكمة الجديدة.
في السنة 1999، مسرحية "أحلى هدية"، كتابة جان أبي غانم.
في السنة 2001 المسرحية الغنائية جبران خليل جبران، تأليف وإخراج جان أبي غانم.
من 2004 حتى 2009. أمسية غنائية مع الأخوات امال ورونزا وفاديا وتقديم كونسرت ثلاثة اصوات في العالم العربي وامريكا.
بينها وبين الغناء حكاية ارتباط وثقى، كتبت ابجديتها لغة الحب الدافئ وخلّدتها سيمفونية العطاء اللامحدود.
في حضرة صوتها القدسي لا يمكنك الا الصمت في خطوة نحو التحرر من كل قيد وكل قلق واضطراب.
امال طنب أبي غانم نجمة لبنانية حلقت في فضاء العالمية، ووحدت بفنها الراقي بين روحية الشرق ورومانسية الغرب.
هي ولدت للعطاء الفني والصفاء.
أيقونة الأغنية اللبنانية لامست بصوتها سكينة الخلود وانعشت الزمن الجاف فأطربت وسحرت وغنّت بإحساس مرهف، وعانقت القلوب حتى الانخطاف، فأبحرت بها الى عوالم السلام والدفء الرومانسي.
صوتها بلّوري يعكس في داخلنا أنوار الفرح والغبطة. فهو ترنيمة الوديان وترتيلة السهول وأنشودة البحار. يمتلك سحرًا ورنة مختلفة، تولّدت من خامة مثقفة مكتنزة.
مشهدية الأغنية تخرج من أدائها منحوتة متكاملة، متوازنة، ثابتة ورصينة، فيها التزاوج السلس بين اللحن والصوت والكلمة، بين السمع والنظر والمشاعر.
تعشق الأذن دفء صوتها، ورقي أدائها.
(إعداد أنطوان فضّول)