دنيا فيّاض طعان

From Wikipedia, the free encyclopedia
دنيا فيّاض طعان هي شاعرة لبنانية وناشطة ثقافية واجتماعية. ولدت في بلدة أنصار، محافظة النبطية، وترعرعت في بيت ثقافي عريق. هي ابنة الشاعر سعيد ابراهيم أفندي فياض وزوجة أحمد طعّان، ولهما ثلاثة أولاد: زياد، رمّاح، وروان.

الحياة المبكرة والتعليم
تلقت علومها حتى شهادة الفلسفة في دير راهبات المحبة في الأشرفية ثم دير مار ضومط في رومية ودير سيدة الرسل في الروضة. نالت إجازة في تعليم اللغة العربية من معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية عام 1975، وماجستير في الأدب العربي من جامعة ليون II عام 1978، ودكتوراه في العلوم الإثنية-الاجتماعية من جامعة نيس صوفيا-أنتيبوليس في فرنسا عام 1986.

المسيرة المهنية
عاشت دنيا فيّاض طعان في أفريقيا لمدة عقد من الزمن (1976-1986)، حيث عملت في وزارة الشؤون النسائية في الكوت ديفوار من 1979 إلى 1982، ثم في مركز اللغات CERAV في جامعة أبيدجان من 1982 حتى نهاية 1985. أعدّت أطروحة دكتوراه عن الاغتراب اللبناني في جامعة نيس صوفيا-أنتيبوليس.

النشاطات الإغترابية
أول امرأة تُنتخب لعضوية الهيئة الإدارية في مجلس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فرع الكوت ديفوار، وأول رئيسة للجنة الثقافية في المجلس نفسه من 1982 حتى 1986. نشطت على مستوى الجالية في أبيدجان، حيث كانت عضوًا مؤسسًا وأمينة سر الجمعية النسائية اللبنانية الخيرية – الزهراء ومديرة مركز اللغة العربية التابع لهذه الجمعية من 1976 حتى 1986.

العودة إلى لبنان
منذ عودتها إلى لبنان، نشطت دنيا فيّاض طعان في الحياة الثقافية والأكاديمية والاجتماعية، حيث تشارك في العديد من الجمعيات المدنية والثقافية والنسوية. لها العديد من المقالات والمحاضرات، وانصرفت إلى الأبحاث الأكاديمية في بيئات وبلدان مختلفة.

المؤلفات
أصدرت مجموعتين شعريتين: “مجامر الحنين” (1993) و”مياسم النوى” (1999). كما نشرت دراسة عن الاغتراب اللبناني في الكوت ديفوار (1900-1986) باللغة العربية، وأعدت أطروحة دكتوراه عن الاغتراب اللبناني في أفريقيا الغربية ورسالة ماجستير عن مكانة المرأة العربية قبل الإسلام وبعده ودراسة مقارنة لشعر الخنساء وليلى الأخيلية باللغة الفرنسية. ,ولها أيضًا كتاب بعنوان "سوانح"...

الأنشطة الثقافية والاجتماعية
شاركت في تأسيس العديد من الجمعيات الأهلية وما زالت تتولى مسؤوليات جمّة فيها، حيث أنها صارت عنصرًا فاعلاً في الحركة الثقافية والاجتماعية في لبنان. وأمينة سر جمعية “بيت المرأة الجنوبي”. إنتخبت عضو هيئة إدارية في المجلس النسائي اللبناني في العام 2016 وحاليًا نائبة رئيسة المجلس النسائي وهي رئيسة اللجنتين المالية والقانونية فيه، ورئيسة لنادي ليونز بيروت سيتي العام 2001. وهي عضو لمدى الحياة فيه وفي شبكة حقوق الأسرة، وأمينة سر جمعية "بيت المرأة الجنوبي".

الجوائز والتكريمات
أسست في عام 2004 “جائزة سعيد فيّاض للإبداع الشعري” تنفيذًا لوصية والدها، وتقوم سنويًا بتنسيقها بالتعاون مع لجنة تحكيم خاصة. هي أيضًا صاحبة منحة أفضل “دراسة جامعية عن الانتشار اللبناني في أفريقيا الغربية” في جامعة سيدة اللويزة، وباحثة في مركز الانتشار اللبناني.

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: Faddoulantoine@outlook.com
https://en.wikipedia.org/wiki/User:Faddoul_Antoine_1
https://en.m.wikipedia.org/wiki/User:Faddoul_Antoine_1