السوبرانو نادين ناصيف

تحيّة شكر وتقدير من أنطوان فضّول إلى المغنّية الأوبرالية السوبرانو نادين ناصيف في إطار برنامج أعلام من بلاد الأرز
لكل وطن نساء شاركن في إعلاء اسمه وخلّفت بصماتهن الأثر الكبير في وجدان الأمة ومسيرتها الثقافية والحضارية.
نادين ناصيف، سوبرانو، رسم ظلّها على تراب وطننا ملامح حيّة تفيض عطاء مجّانيًا وخيرًا صافيًا مجرّدًا، يترجم لغة ينطق بها قلب لا يعزف إلا ألحان المحبة.
ولدت في بلدة كفرقطرا في الشوف. والدها جورج ناصيف. والدتها مهى أبو ملهب.
نشأت في أسرتها، إلى جانب شقيقها الوحيد وشقيقاتها الثلاث.
غاصت منذ طفولتها، في محيط القيم المرتكزة على الأخلاقية، تنهل من نبعها، ومن وحيها ترسم أطرًا لحياة أقرب ما تكون إلى التكرّس لخير الإنسان ورقيّه ورفعته.
أنجزت دراستها في الجامعة اللبنانية العام 2008، حائزة الماجستير في إدارة الفنادق.
سوبرانو عالمية هي...
تتفتح براعم الحياة على أصداء صوتها الملائكي، فتنسج في حنايا أعماقنا الهائمة في غياهب الدنيا ومجاهل الزمن الصعب، شعاعَ قوس قزح ينشلنا من غربة يومياتنا وتعقيدات حياتنا، ويسمو بنا إلى حيث تعجز العواصف عن الوصول، لتفتح أمام أعيننا آفاق السعادة نحو عوالم الأمل والرجاء.
بينها وبين الغناء الأوبرالي حكاية ارتباط وُثقى كتبت أبجديتها لغة الحب الدافئ وخلّدتها سيمفونية العطاء اللامحدود.
بدأت دراستها الموسيقية العام 2005 مع السوبرانو ليليا دراغومير في المعهد العالي للموسيقى في لبنان - الكونسرفتوار، ثم تابعت مع السوبرانو ناتيجتا مانويان والميزو سوبرانو العالمية غالينا خالديفا والسوبرانو العالمية ميكايلا منغراس والسوبرانو أراكس شيكيدجيان.
كما وتابعت دورات متقدّمة في الغناء والتمرين الأوبرالي في بلدان أوروبية عدّة، منها:
غناء ليريكي مع سيمون ألايمو والمايسترو فيتوريا مازوني والمايسترو سالفاتور سكينالدي.
كما وغنّت أيضاً في الحفل الختامي في كنيسة أنغليكانا سيتا - باليرمو – إيطاليا
"كورسو دي بيرفيزيونامنتو" كمغنية أوبرا ناشطة في أكاديمية فيلارمونيكا رومانا، غناء ليريكي مع اليزابيث نوربرغ-شولز وارلينغ راغنار ايريكسن في روما، ايطاليا.
ورشة عمل "أوبرا ليريك" مع المايسترو فابيو تشينتاني من الأكاديمية الوطنية لسانتا تشيتشيليا – روما، في قاعة بيار ابو خاطر في الجامعة اليسوعية في بيروت بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى في لبنان الكونسرفتوار ومع مدير الفنون في ساساري اوبرا هاوس ماركو سبادا.
تجارب أداء "لا ترافياتا" مع السوبرانو العالمية ميهايلا منغراس والسيد دنيس دوبوا مساعد قائد الفرقة ورئيس الغناء الأوبرالي في الأوبرا الوطنية في باريس، فرنسا.
حلقات عمل في الأوبرا الغنائية بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى مع المدير الفني لدار ساساري للأوبرا "ماركو سبادا" وفازت بالدور الرئيسي "سوزانا" في الأوبرا "لا نوز دي فيغارو" بعد المشاركة في تجربة المغنّين المحترفين.
كذلك ستكون لها مشاركة في برنامج الصيف الموسيقي الذي تعدّه أكاديمية "أوسي أرس فوكاليس" (OC Ars Vocalis Academy) في روما من 17 حزيران حتى 8 تموز 2018، وستغني في اثنين من الحفلات العامة.
أسست معهداً للموسيقى تحت اسم "Voice by Nadine Nassif" بهدف تدريب الاصوات بشكل محترف، بالإضافة الى دراسة بعض الآلات المرافقة. إفتتحته في نيسان 2016.
قدمت الحفل الأول لــــــــــــــــــ "فويس" (VOICE) في 27 كانون الأول 2017 في كنيسة سانت جورج - عمارة شلهوب. ومن المرتقب أن تحيي في شهر آب 2018 حفل أوبرا ضخمًا.
لعبت أدواراً عديدة منها:
"سوزانا" في Le Nozze di Figaro على مسرح الجامعة الأنطونية
"مواطن" في مسرحية "من أيام صلاح الدين" في مهرجانات بعلبك
وفي مهرجانات بيبلوس Promenade Lyrique وLa Nozze de Figaro
إلى جانب دور ثانوي في أوبرا "أبو حسان" برعاية الملكة رانيا العبد الله في مسرح القصر الملكي في عمّان، الأردن.
وكانت في المرحلة المدرسية قد قدّمت أدوارًا عدّة، منها:
دون جيوفاني "دونا آنا" (Don Giovanni “Donna Anna”)
فيوليتا "لا ترافياتا" (Violetta “La Traviata”)
لوسي "لوسيا دي لامرمور" ( (Lucy “Lucia di lamermoor”
من أبرز مشاركاتها في لبنان:
مغنية منفردة أساسية مع أوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بمناسبة يوم حقوق الإنسان برعاية وزير الثقافة غابي لايون بالتعاون مع الأمم المتحدة في لبنان - قصر اليونسكو.
مغنية منفردة أساسية في ستبات ماتر دولوروسا – بيرغوليزي (Stabat Mater Dolorosa –Pergolesi) برعاية رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى - وليد غلمية – مدرّج بيار أبو خاطر في حرم الجامعة اليسوعية.
مغنية منفردة أساسية في ماغنيفيكات - باخ – (Magnificat –BACH) في عيد الفصح في خلال حفل موسيقي مباشر في كنيسة مار مارون – بيروت
مغنية منفردة أساسية في حفل موسيقى ديني مع جوقات الجامعة الأنطونية وجامعة سيدة اللويزة – في مدرّج بيار أبو خاطر - حرم الجامعة اليسوعية.
مغنية منفردة أساسية، مرات عدّة، في مهرجان البستان في أماكن مختلفة مثل كاتدرائية القديس يوسف - مونو، كنيسة القديس غريغوري و كنيسة مار مارون في منطقة الصيفي.
مغنية منفردة أساسية في الحفل الموسيقي بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشاء وكالة الجامعة الفرنكوفونية - مسرح الجامعة الأنطونية.
مغنية منفردة أساسية في حفل قداس بمناسبة زيارة البنديكتوس للبنان - منطقة بيروت.
مغنية منفردة أساسية في حفلة عيد الميلاد في كاتدرائية مار مارون - مزرعة يشوع – لبنان
مغنية منفردة أساسية في حفلة عيد الميلاد في كنيسة مار الياس - أنطلياس في كانون الأول 2015.
مغنية منفردة أساسية في حفل عيد الميلاد في مسرح باسل الأسد - صور مع جوقة وأوركسترا "IPSM" في 12 كانون الأول 2015 بدعوة من رئيس البلدية.
في حفلة عيد الميلاد كمغنية منفردة أساسية في كنيسة القديسة تقلا - كفرقطرة مع جوقة جامعة سيدة اللويزة ومجموعة من المغنيين في 25 كانون الأول 2015 بدعوة من رئيس البلدية.
مغنية منفردة أساسية لمرات عدّة في خلال المهرجانات الموسيقية السنوية، وفي معظم الأوقات مع مجموعة من مغنيي الأوبرا المحترفين الآخرين في مدرسة غسان يامين للفنون.
مغنية منفردة أساسية في حفلات أوبرا عدّة مع السوبرانو الدولي "ميهايلا مينغيراس" (Mihaela Mingheras) في كنيسة مار الياس - القنطاري والكنيسة الإنجيلية - بيروت.
مغنية منفردة أساسية في حفل سولو بقيادة المايسترو غارو أفيسيان في مهرجان "فيه" - شمال لبنان.
مغنية منفردة أساسية في حفل موسيقي مع التينور جوني كوكيجيان والعديد من مغنيي أوبرا آخرين في كاتدرائية القديس غريغوري الأرمينية - بيروت بحضور السفير البابوي غابرييل دي كاسيا والمجمع الكاثوليكي الأرمني وحشد من السياسيين والمسؤولين.
حفل أوبرا في كنيسة السيدة في المتين بمناسبة رفع السيدة مريم العذراء، آب / أغسطس 2017 بدعوة من الدكتور سليم عقل رئيس جمعية أصدقاء الرسّام جورج خيرالله .
حفلات عدّة بمناسبة عيد الميلاد وعيد الفصح برعاية رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى كمغنية أساسية ومغنية في جوقة (ماجنيفيكات أنيما ميا دومينوم "جي.أس باخ"، نشيد الفرح " بيتهوفن"، ستار ستانغلد سبكتاكيلر "جي. كوهن"، كيري إليسون، غلوريا في إكسيلسيس ديو "وا موزارت"، تراتيل الميلاد الخ ..)
Magnificat anima mea Dominum ”J.S Bach”, Ode to Joy “L.v. Beethoven”, Star Stangled Spectacular “G. Cohn”, Kyrie eleison, Gloria in excélsis Deo “W.A Mozart”, Christmas Carols etc.…
أيضًا، من مشاركاتها الأوبرالية البارزة في لبنان:
كمغنّية أوبرالية منفردة، في إفتتاح مدرسة الأنطونية الموسيقية – أنطلياس وأثناء إفتتاح الملعب الرسمي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين – في المروج بحضور النائب نبيل نيكولاس، وفي خلال الإحتفال بالذكرى 75 لتأسيس مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - فرع شوير بحضور رئيس مجلس الإدارة الياس بو صعب، وأثناء إفتتاح موسم عيد الميلاد في بلدية المتن الرئيسية بدعوة من القائمقام السيدة مارلين حداد وبحضور جميع الممثلين الرسميين من جميع بلديات المتن، وفي الحفل التذكاري للمدعي الشيخ يوسف طعمة في مسرح مدرسة الوردية في قرنة الحمرا، لبنان، وفي خلال افتتاح معرض الكتاب المسيحي السنوي في كنيسة القديس الياس - إنطلياس بحضور جميع الممثلين الدينيين والسياسيين
غنّت مع ميشال فاضل في ذا لاجند "The Legend" - نهر الكلب، حزيران 2016 بمناسبة عيد الأم، وقدّمت أداء منفردًا في الجامعة الأميركية في بيروت في الفعاليات الخارجية ، أيار 2017، بيروت، لبنان، وأداء منفردًا في جامعة البلمند مع أوركسترا قوى الأمن الداخلي تحت إشراف العقيد زياد مراد، أيار 2017، شمال لبنان وبحضور البطريرك يوحنا اليزيجي والرئيس عصام فارس ورئيس جامعة البلمند.
وشاركت بغناء إفرادي مع "ترام واي" بيروت، الفرقة الشرقية المحلية، كجزء من برنامج إنصهار موسيقي بين الكلاسيكية والشرقية في أيلول 2017 في بيروت، لبنان. وقدّمت أربع حفلات موسيقية منفردة في خلال موسم عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة 2017 في مواقع مختلفة، في مدرسة رشعين بحضور رئيس البلدية وبعض الممثلين الدينيين، وفي مدينتي غدير وغبالة
. كما أن تاريخها الأوبرالي حافل بحفلات ورسيتالات عديدة محلّية ودولية، حيث جالت من أجل إحيائها كبرى الدول العربية والعالمية: كالأردن، مصر، روما، باليرمو، باريس، تبليسي.
شاركت في تجربة الأداء في الأوبرا الوطنية في باريس في كانون الأول، 2015، وأدّت دور "فيوليتا" في لا "ترافياتا – فيردي" " La Traviata-Verdi" .
عرضت دور فيوليتا "Violetta" بالكامل في دار الأوبرا في القاهرة في آذار، 2015 في تجربة أداء مغلقة ومرة أخرى في تشرين الثاني 2015 لإجراء تجربة أداء أخرى
حصلت على ثلاثة "نعم" في خلال تجربة أداء أوبرا في عرض أرابز غات تالنت "Arab’s Got Talent" ، في نيسان 2017، وتم إختيارها للإنتقال إلى المتأهلين للتصفيات النصف النهائية.
شاركت كمغنية منفردة أساسية أثناء افتتاح " شاكسبير فانيو" (Shakespeare Venue) في أربيل، العراق، أغسطس 2017.
واختيرت عضواً في هيئة المحلفين في بعض البرامج الموسيقية للمنافسات الصوتية.
كذلك غنّت ضمن جوقة غنائية راقية في مهرجان أقيم بمناسبة الإحتفال بتحول دبي من الصحراء إلى بلد متحضر - مدينة جميرا. وغنّت "أتيلا" مع الجوقة الوطنية "تبليسي" في دار الأوبرا تبليسي - تبليسي جورجيا، ومع الجوقة الأنطونية في باريس في المسرح الوطني.
وشاركت كمغنية جوقة في القداس بمناسبة وضع تمثال مار مارون في نافذة الفاتيكان الأخيرة - كنيسة الفاتيكانو.
إنضمت إلى نقابة الفنانين المحترفين في شباط 2018.
حلّقت عاليًا في عالم الفن الغنائي الأوبرالي، وشرّفت بلادها لبنان بعد أن حملت «سحر الشرق» إلى عواصم العالم.
بفعل هذا التجوال العالمي، أبرزت وجه لبنان الحضاري وقدرة شعبه على مزج الثقافات وصقلها ونسج فسيفساء تحاكي بمشهديتها كل تلاوين الشعوب شرقًا وغربًا...
صوتها بلوري يعكس في داخلنا أنوار الفرح والغبطة، فهو ترنيمة الوديان وترتيلة السهول وأنشودة البحار. يمتلك سحرًا شرقيًا ورنّة مختلفة تولّدت من خامة مثقفة مكتنزة.
هي ليست ابنة لبنان فحسب، إنها من نسيج بخور أرزه وأسطورة خلوده.
نعبر على أنغام صوتها نحو الضفة الثانية من إنسانيتنا حيث يتملكنا سلام داخلي وتوازن وفرح. لقد وضعت أسس لغة جديدة خاطبت بها الإنسان العالمي بعد أن جعلت من فنها الراقي عنوانًا لبنانيًا لثقافة العصر. في كل مرّة نصغي إلى إنشادها الأوبرالي نخال نفسنا نسمعه للمرة الأولى لا بل أننا نكتشفه اكتشافًا ونغوص معه في محيط عميق لكن دون أن نختنق لأن جاذبيته لها جوهر خاص ومميز.
(إعداد: أنطوان فضّول)