غسّان ضو

تحيّة شكر وتقدير من أنطوان فضّول إلى الأستاذ غسان ضو، رئيس اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان، في إطار برنامج أعلام من بلاد الأرز
تمثل الحركة التعاضدية في العالم جزءًا هامًا من نشاط الدول والمجتمعات لاسيما في المجال الصحي. وتحتل هذه الحركة في الدول المتقدمة مركزًا طليعيًا كونها تشكل جزءًا مكملاً للصناديق الوطنية.
في المبدأ، يجب أن يحتل التعاضد في حياة البشر مركزًا أوليًا، لأنه يهدف إلى خدمة الإنسان وتأمين حقوقه وتحسين مستوى عيشه ويترجم فلسفة قوامها الأخوة والتضامن والتعاضد لمواجهة عثرات الزمن وصعوبات الحياة اليومية والمخاطر المحدقة وتأمين ما تعجز الدولة عن القيام به.
اما في لبنان فلا تزال هذه الثقافة في بداية الطريق. ويأتي نشاط الأستاذ غسان ضو ليعيد خلط الأوراق على هذا المستوى ويعزز هذا المفهوم في الرؤية الوطنية وفي فكر المواطن اللبناني ويضعه في سلم أولوياته.
لقد تمكن ضو من توحيد العشرات من الصناديق التعاضدية في لبنان في إطار اتحاد صناديق التعاضد الصحية، وأمن عشرات المليارات ليرة لبنانية بدل استشفاءات صحية سنويًا، مؤسسًا لتجربة عميقة في العمل التعاضدي على مستوى الصحة.
ويأتي دور صناديق التعاضد لتكمّل عمل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتسد الحاجات الصحية على مستوى الوطن التي تتراكم سنة بعد سنة بفعل غياب سياسات واضحة تجاه تأمين صحي شامل وعادل، فتبادر إلى تسديد الباقي المتوجب على المضمون بموجب اشتراك شهري. علمًا أن خدمات الصناديق لا تنحصر في الموضع الاستشفائي، فهي تساعد المشتركين اجتماعيًا أيضًا، من خلال تقديمات ومساعدات مدرسية وتسهيلات للزواج ... ألخ.
إن نصف الشعب اللبناني غير مضمون وتتكفل بتغطية أكلاف مخاطره الصحية وزارة الصحة.
إن التعاضد البشري ضمانة وله بعد إنساني ووجداني وهو يعزز الاقتصاد الاجتماعي التعاضدي لما فيه من أهمية اجتماعية واقتصادية.
صناديق التعاضد متممة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهي ضامن وشريك أساسي في هذا المجال. هي مؤسسات اهلية مدنية لا تتوخى الربح وتجسد تعاضد الشعب وتخفف من أعباء الخزينة ومن تفاقم الأخطار وتلبي حاجات المستشفيات.
ينشط غسان ضو، رئيس اتحاد رئيس الاتحاد التقني لصناديق التعاضد الصحية في لبنان، في سبيل أن يعرف كل مواطن أن انتسابه إلى صندوق تعاضدي يحميه ويحمي عائلته.
يسعى إلى تعميم ثقافة التعاضد، تلك الثقافة النابعة من قيم التضامن والتكافل الاجتماعي مناديًا بشعار: "أيها المواطن ما لا يمكن مواجهته وحيدًا، تستطيع بسهولة أن تواجهه مع الجماعة".
غالبية الشعب اللبناني باتت مكشوفة أمام المرض، والقلق يسيطر عليها في حال احتياجها الدخول للمستشفيات. لقد وجد ضو صيغة تحد من هذا القلق من خلال تأسيس صناديق تعاضد تعفيها الدولة من الرسوم والضرائب وترخص لها مديرية التعاونيات في وزارة الزراعة.
هي خطوة على طريق مجتمع يشمل برعايته وحمايته الاستشفائية والصحية جميع المواطنين، أسوة بسائر الدول التي تحترم حق الإنسان.
إن صناديق التعاضد الصحية منتشرة في مختلف أرجاء الوطن وهي تعتمد من قبل المواطنين مقابل اشتراكات مدروسة لا تتوخى الربح يمكن ان تحميهم في حال حاجتهم لأي عمل استشفائي.
نجح غسان ضو في إقامة تعاون بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واتحاد صناديق التعاضد في لبنان.
في ظل ظروف اقتصادية خانقة وعجز الدولة عن تحقيق شمولية الضمان الاجتماعي ولدت فكرة الصناديق التعاضدية.
وفي وثبة طموحة نحو تغطية كل الشعب اللبناني في إطار نظام صحي استشفائي كامل، ينشط غسان ضو، وهو يرنو إلى تحقيق هدف إنساني اجتماعي تفتقر إليه الغالبية العظمى من اللبنانيين. هاجسه كيفية تحقيق التغطية الاستشفائية الشاملة لجميع اللبنانيين حيث أن الشريحة الأكبر للشعب اللبناني لا تغطية صحية لهم. وطموحه ان يشمل نظام الرعاية الصحية الكامل كل اللبنانيين.
لقد مضى ربع قرن على تأسيس صناديق التعاضد الصحية واتحاد هذه الصناديق. يومًا بعد يوم يترسخ الفكر التعاضدي الذي يحمل لواءه الأستاذ غسان ضو وينتشر في صفوف اللبنانيين الباحثين عن غطاء استشفائي بأفضل الأسعار وأكثرها مجاراة لاوضاعهم الاجتماعية.