مبادئ المنتدى الرقمي اللبناني

في مبادئ المنتدى الرقمي اللبناني:
المنتدى الرقمي اللبناني مبادرة غير سياسية تجمع اللبنانيين على مبادئ الوطنية والتضامن والتعاون. له منصات عبر شبكات التواصل الإجتماعي، وهو ينظّم برامج ونشاطات مناطقية.
إرتبط تأسيسه، بدايةً، بفكرة إبقاء التواصل بين الشخصيات التي كرّمها برنامج أعلام من بلاد الأرز. لاحقًا، تمّ تشكيل لجنة تأسيسية تقدّمت بطلب للحصول على العلم والخبر من وزارتي الداخلية والإتصالات، فحاز المنتدى العلم والخبر في أول حزيران 2023. (علم وخبر 676)
المنتدى الرقمي اللبناني يعبّر عن هواجس الأمهات أولاً، وانتظارات الشباب ثانيًا، وتطلعات الآباء ثالثًا، وإرادة أهل الخير رابعًا، ويدافع عن حقوقهم جميعًا. وأمام الواقع المأساوي الذي وصل إليه الشعب اللبناني، يمدّ اليد للتعاون مع كل جمعية أو شخصية تتبنى أولوياته.
أولويات المنتدى الرقمي اللبناني
أولاً: معالجة ظاهرة البطالة في صفوف الشباب.
ثانيًا: التصدّي لتفشّي المخدرات داخل المجتمع.
ثالثًا: التخفيف من أعباء كلفة الدواء والعلاج والإستشفاء لجميع اللبنانيين.
رابعًا: المطالبة باسترداد أموال المودعين المحتجزة في المصارف، وإعادتها إلى أصحابها.
خامسًا: استراتيجية طوارئ بيئية، وتدوير النفايات في كل بلدة ومدينة.
سادسًا: ربط الإغتراب اللبناني وأصدقاء لبنان من الأجانب ببرنامج سياحي إلى بلاد الأرز، وتنظيم رحلات اغترابية وسياحية، واستقبال وفود ذوي الجذور اللبنانية للسياحة في لبنان، وإطلاق برامج سياحية محلّية بين البلدات والمناطق.
سابعًا: تنفيذ نشاطات شبابية وفعاليات ثقافية ومهرجانات فنية ورياضية تجمع شباب لبنان.
ثامنًا: إلزامية التعليم المجاني حتى العاشرة من عمر التلميذ، وضمان تنفيذ الدولار الطالبي.

من لجان المنتدى الرقمي اللبناني وبرامجه وأولوياته:
- برنامج "سعادة السائح"، (ربط الداخل اللبناني والإغتراب والأصدقاء الأجانب ببرنامج سياحي إلى بلاد الأرز، وتنظيم الرحلات السياحية إلى لبنان).
- برامج: أمهات لمكافحة البطالة، وأمهات لمكافحة الإدمان، و"صفر مخدرات". (يدعو المنتدى الرقمي أمهات لبنان، خصوصًا، إلى: الاتحاد لمكافحة البطالة والمخدرات).
- برنامج "أمهات أصيلات من بلدتي"، خاص ببنات البلدة اللواتي انتقلن للإقامة خارجها.
- برنامج "العين الساهرة" لدعم العلم والعمل والعلاج والعناية بالإنسان والمجتمع والبيئة والعدالة الإجتماعية، ويشمل البرامج: صفر بطالة - مجانية الدواء والعلاج والإستشفاء - دعم العلم - رفاهية المسنين – حقوق ذوي الإرادة الصلبة.
- لجنة المنتدى الرقمي اللبناني للشباب ومن برامجها: إنتظارات الشباب - نشاطات شبابية وفعاليات ثقافية وفنية ورياضية تجمع شباب لبنان - برلمان شبابي - مؤتمر دائم لشباب لبنان – منتدى للدراما - برنامج "طالب بالحق" واستطلاع آراء شباب لبنان (منصة ومنبر يعبّر من خلالهما شباب لبنان عن همومهم وهواجسهم وتطلعاتهم وآرائهم).
- لجنة العلاقات العامة الخارجية والدولية والإغترابية ولجنة اختيار هيئة عمداء الشرف (إمتياز يعطى لكل من يدعم برامج المنتدى ويحقق عطاءات للمجتمع وتكريمهم في إطار برنامج أعلام من بلاد الأرز).
- لجنة البيئة لوضع استراتيجية طوارئ بيئية مشتركة مع الجمعيات والمرجعيات والناشطين البيئيين، والذين يدعوهم المنتدى إلى تشكيل اتحاد رقمي للتعاون في مختلف القضايا.
- ينفّذ المنتدى استراتيجيّة البلدات الرقمية، وتشمل المراحل التالية: منصة رقمية شبابية للتواصل الداخلي والتفاعل مع شبيبة باقي البلدات الرقمية - صفر بطالة وأمّية وإدمان - الدواء والإستشفاء مجانًا وبرنامج لترفيه المسنين - ناد لمختلف المواهب ومتحف رقمي أو محلي وسياحة اغترابية - أمهات من خارج الإقليم (برنامج أمهات أصيلات من بلدتي) - اكتفاء ذاتي: غذاء - صناعات - مهن حرة وتقنية.