لبنان في ملحمة جلجامش

أجمع المؤرخون على اعتبار ملحمة جلجامش الوثيقة التاريخية الأقدم التي ورد فيها اسم لبنان. إن الشعوب السومرية التي استوطنت المنطقة الممتدة بين جبال زغروس شرقًا والبحر المتوسط غربًا وبلاد الأناضول شمالاً حتى شبه الجزيرة العربية ومصر جنوبًا، هم أول من ذكر اسم لبنان في كتاباتهم المسمارية في ملحممة جلجامش، في نهاية الألف الرابع ق.م. مكتوبًا بالخط المسماري المقطعي على ألواح من الأجر المشوي.
في جبل لبنان، كان على جلجامش وصديقه مجابهة المارد "خمبايا" أو "هواوا" حارس الغابة، ذاك المقاتل القوي الذي لا ينام، ولا يُصدّ له هجوم، ولا يستطيع الصمود بوجهه أحدٌ في موطنه.
لبنان بحسب الملحمة هو الجبل الممتد "من جبل بعل حرمون إلى مدخل حماة، الناظر إلى دمشق، المطل على بحر أمورو العظيم، وقد نقش ملوك أشور وبابل لوحاتهم على صخور شاطئه عند مصب نهر الكلب.
التاريخ يحفظ كيف استنزف كبار حكام الشرق القديم غابات الأرز فيه.
وردت زيارة جلجامش وصديقه أنكيدو إلى بلاد الأرز في اللوح الرابع من الملحمة. وفي اللوح الخامس، نشهد مصرع حارس الغابة خمبايا على يد البطلين جلجامش وأنكيدو.
بعد موت المارد خمبايا، دخل جلجامشو أنكيدو الغابة، مقر الآلهة أنوناكي السري وقطعا من الأرز الثمين ونقلاه عبر مجري الفرات إلى مدينتهم أوروك.
إنجاز عظيم خلّدهما في سفر الآلهة والأبطال.
هذه الملحمة هي أقدم ملحمة بطولية في التاريخ. تبلورت على مراحل. وجدت أحدث نصوصها في مكتبة الملك الأشوري أشوربانيبال 668 – 626 ق.م.، في مدينة نينوى، مدوّنة بالخط المسماري على اثني عشر لوحًا من الأجر المشوي.
تروي الملحمة أعمال جلجامش البطولية في سبيل تخليد ذكره بعد الممات. وقد قدم من الشرق برفقة صديقه البطل أنكيدو، ووصلا إلى غابة الأرز في جبل لبنان لينقلا خشب الأرز الثمين إلى مدينة أوروك.
بعد سفر عشرين ساعة مضاعفة، تبلّغ جلجامش وأنكيدو بقليل من الزاد وبعد ثلاثين ساعة مضاعفة توقفا ليمضيا الليل ثم انطلقا سائرين خمسين ساعة مضاعفة أثناء النهار (وقطعا مدى سفر) شهر ونصف الشهر في ثلاثة أيام إنهم سيصلون إلى جبل لبنان.
ونجح البطلان في اجتياز مدخل الغابة (في جبل لبنان)، ووصلا إلى داخلها،
فأبصر الجبال الخضر، وذهلا من منظر غابة الأرز وسحر جمالها...
ولما بدأ جلجامش بقطع أشجار الأرز بفأسه،
سمع "خمبايا" الضجيج، فغضب وهاج وزمجر صائحًا:
من القادم المتطفّل الذي كدّر صفو الغابة،
وأشجارها النامية في جبلي؟
من الذي قطع الأرز؟