تاريخ البرلمان اللبناني

ظهرت ملامح الحياة النيابية في لبنان قبل ظهور الدولة المتصفة بشخصية قانونية خاصة بها.
فبموجب اتفاقية سايكس-بيكو (16 أيار 1916) اقتسمت فرنسا وبريطانيا الاراضي العربية المنسلخة عن الدولة العثمانية واعقب ذلك انعقاد المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح فى سان ريمو ( نيسان 1925 ) فكان من مقرراته انتداب فرنسا على لبنان وسوريا وانكلترا على فلسطين والعراق.
وقبل ان يكتسب الانتداب الفرنسى شرعية دولية باقرار "جمعية الأمم" شرعة الانتداب، عمد الى انشاء الدويلات قي دائرة انتدابه وكان نصيب لبنان من هذا الاجراء عودته الى حدوده التاريخية وذلك بموجب قرارين أصدرهما المفوض السامي الفرنسي الجنرال غورو.
• القرار الاول حمل الرقم 299 تاريخ الثالث من آب (1 أغسطس) سنة 1920 وقضى بضم الاقضية الاربعة الى لبنان (حاصبيا- راشيا- بعلبك والمعلقة).
• والقرار الثاني حمل الرقم 318 تاريخ 31 آب (أغسطس) من السنة نفسها وتضمن تحديداً لدولة لبنان الكبير وهي الحدود التي ينص عليها الدستور اللبناني المنشور فى 23 أيار (مايو) 1926 فى مادته الأولى.
واعقب ذلك في الاول من ايلول (سبتمبر) 1920 اعلان الجنرال غورو استقلال لبنان الكبير وترافق هذا الاعلان مع اصدار الجنرال الفرنسى قراراً آخر حمل الرقم 336 حدّد بموجبه النظام الاداري للدولة قضى بانشاء "لجنة ادارية" من 15 عضواً أضيف اليها لاحقاً عضوان.
مهمة اللجنة الادارية كانت محض استشارية وجميع اعضاؤها معينون وتولى رئاستها داود عمون.
• المجلس التمثيلي الاول
لم تستمر "اللجنة الادارية" طويلأ اذ أصابها الحل بقرار المندوب السامى روبير دوكي الرقم 1304 تاريخ العاشر من اذار (مارس) 1922 وتلا ذلك، وفى اليوم نفسه، صدور القرار 1304 مكرر الذي نص على "انشاء هيئة منتخبة" سميت بـ "المجلس التمثيلي للبنان الكبير" يتم انتخابه لمدة اربع سنوات ووعد القرار بصدور قرار لاحق يحدد النظام الذي سيتم على اساسه انتخاب اعضاء المجلس التمثيلي.
صدر "القرار الموعود" حاملأ الرقم 1307 فحدد عدد نواب المجلس التمثيلى بثلاثين نائباً يصار انتخابهم على اساس "الدائرة الموسعة" ويتوزعون بين الالوية (المحافظات) والمدن المستقلة على اساس معدل انتخابي يتمثل في قسمة الناخبين على عدد الاعضاء ثم تقسيم عدد اشخاص كل طائفة في المنطقة على المعدل ويكون الانتخاب على درجتين.
جرت انتخابات المجلس التمثيلي الاول فى ايار (مايو) 1922